تعرف على أهم مميزات Nova Launcher وكيفية تخصيصه بالكامل

لعل Nova Launcher هو أفضل لانشر لأندرويد على الإطلاق نظراً لما يوفره من مميزات متنوعة، هذا إلى جانب إمكانية التخصيص الكبيرة التي يوفرها لك التطبيق وجميعنا يعلم أن تطبيقات اللانشر تستخدم في تغيير شكل الهاتف بما في ذلك الـ Home Screen وكذلك درج التطبيقات وعادة ما يميل المستخدمين لاستخدامها في حالة كونهم غير راضين عن الواجهة التي توفرها الشركات المصنعة مثل واجهة OxygenOS في هواتف ون بلس وواجهة TouchWiz في هواتف سامسونج.

إقرأ أيضاً: أفضل 12 لانشر لهواتف نظام أندرويد

لأن تطبيقات اللانشر هي خيار مثالي للمستخدمين الغير راضين عن الواجهة الرئيسية للهاتف، ولأن Nova Launcher هو أفضلها فسنناقش في هذا المقال كافة الطرق التي يمكنك بها تعديل وتخصيص نوفا لانشر لكي يناسبك بشكل كامل، فهيا بنا..

تحميل آخر إصدار من Nova Launcher

حتى تحصل على أفضل تجربة ممكنة فعليك بتحميل الإصدار الأخير من نوفا لانشر قبل البدء في استكمال القراءة سوء كنت تملك بالفعل نوفا لانشر منصباً على هاتفك أو تود تجربته لأول مرة، يمكنك أن تقوم بتحميل Nova Launcher بشكل مجاني من خلال متجر جوجل بلاي، أو يمكنك تحميل الإصدار الأخير من اللانشر من خلال موقع APKMirror الغني عن التعريف والذي يقدم لك أيضاً إمكانية الوصول إلى النسخة البيتا لتضمن اختبار المميزات الجديدة أولاً.

كذلك وإن كنت قد عشقت Nova Launcher وتود الحصول على كافة مميزاته بما في الـ Experimental Menu والـ Scrolling Orientation فيمكنك أن تقوم بشراء النسخة المدفوعة والتي تعرف باسم Nova Launcher Prime والتي تأتي بسعر أقل من 4.99 دولار في الوقت الحالي.

الآن أنت تمتلك نسختك من Nova Launcher وجاء دورنا لكي نطلعك على أفضل مميزاته وكيفية استخدامها بالشكل الأمثل.

1- ميزة Hidden Folders

هذه الميزة تخولك من الوصول إلى كافة التطبيقات التي تستخدمها بكثرة دون أن تضطر إلى الدخول إلى أي مكان! حيث أنه يمكنك أن تقوم بإنشاء مجلد خفي Hidden Folder والذي يظهر على شكل أيقونة من اختيارك، بمجرد الضغط على هذه الأيقونة يقوم اللانشر بفتح التطبيق الأول في المجلد، أما إذا سحبت لأعلى بإصبعك فسيظهر لك كافة محتويات المجلد من تطبيقات.

على سبيل المثال، يمكن استخدام هذه الميزة مع تطبيقات تشغيل الموسيقى، فبمجرد الضغط على الفولدر -أو الأيقونة- يبدأ تطبيق Deezer في العمل، أما إذا سحبت بإصبعك للأعلى فستظهر كافة تطبيقات الموسيقى الأخرى مثل Soundcloud و Spotify، وبطبيعة الحال يمكنك تحديد التطبيقات التي تود وضعها سوياً، لكن كيف؟

  • قم بسحب التطبيقات ووضعها في مجلد بشكل طبيعي وكأنه مجلد عادي.
  • قم بالضغط مطولاً على المجلد واختر Edit.
  • وبعدما فتحت نافذة التعديل يمكنك أن تقوم باختيار الأيقونة، وتحديد ما تريد فعله بمجرد الضغط على المجلد أو بمجرد السحب لأعلى من عليه.
  • يمكنك جعل المجلد شفافاً إذا أردت، عن طريق التوجه لإعدادات Nova Launcer ومن ثم Folders ثم Background وقم بضبط الـ Transparency على 100%.

Nova Launcher ميزة Hidden Folders

2- ميزة الـ Swipe Action للتطبيقات

نظراً لأننا قد تحدثنا عن الـ Swipe أو السحب لأعلى فهناك وسيلة أخرى أيضاً للاستفادة من هذه الميزة عن طريق ضبط إعدادات السحب لأعلى لكل تطبيق، فمثلاً يمكنك أن تجعل اللانشر يقوم بفتح تطبيق المعرض بمجرد أن تسحب لأعلى عند تطبيق الكاميرا وهكذا، وفيما يلي طريقة فعل هذا:

  • قم بالضغط مطولاً على أيقونة التطبيق ومن ثم Edit.
  • إضغط على Swipe Action لكي تقوم باختيار ما تريد أن يحدث عندما تقوم بالسحب لأعلى.

إقرأ أيضاً: 10 من أفضل تطبيقات المونتاج و محرر الفيديو على أندرويد

Nova Launcher ميزة الـ Swipe Action للتطبيقات

3- ميزة الـ Swipe Actions في الشاشة الرئيسية

حسناً، لم ننتهي من الـ Swiping بعد، حيث أنه بإمكانك أن تقوم بتغيير الـ Swipe Actions وهي الأفعال التي يتم تنفيذها عند السحب بإصبعك لأعلى على الشاشة الرئيسية Home Screen أيضاً، حيث أنه يمكنك أن تجعل اللانشر يفتح لك الإعدادات عند السحب لأعلى، يفتح لك الكاميرا أو قائمة التطبيقات عند السحب لأسفل أو حتى يفتح لك الفيسبوك عند السحب لأعلى باستخدام اصبعين، وفيما يلي طريقة تعديل هذه الإعدادات:

  • توجه إلى إعدادات اللانشر Nova Settings.
  • توجه إلى قائمة Gestures & Inputs ومن هناك توجه إلى الخيار Gestures لتتمكن من التحكم بالكامل في عمليات الـSwiping أو السحب بالإصبع.

ميزة الـ Swipe Actions في الشاشة الرئيسية

4- الضغط لمرتين لإغلاق الهاتف

من نفس قائمة الـ Gestures & Inputs التي أشرنا إليها في الأعلى يمكنك أن تقوم بالتحكم في ميزة الـ Double Tap وهي ذات أهمية تستحق أن نتحدث عنها في نقطة كاملة، حيث أنه وبمجرد الضغط مرتين على الشاشة الرئيسية للتطبيق سيقوم بإغلاق الهاتف وهو ما قد يساعدك على زيادة عمل زر الـ Power في هاتفك، وإن كان هذا الأمر لا يهمك كثيراً فيمكنك تطويع ميزة الـ Double Tap لفتح التطبيق الذي تريد مثل تطبيق الهاتف.

إقرأ أيضاً: تطبيق Cake Browser تصفح الانترنت من خلال التمرير

الضغط لمرتين لإغلاق الهاتف

5- ميزة Smooth Scrolling

إذا كانت لديك Widget هامة وتريد أن تراها دائماً فمن الطبيعي أن تضعها في كافة الشاشات التي يمكنك التنقل فيما بينها باستخدام Nova Launcher وهنا يوفّر لك التطبيق ميزة رائعة وهي الـ Smooth Scrolling حيث يقوم بالتنقل بين الشاشات -أو الصفحات- بكل سلاسة وسهولة وتبقى الويدجيت في نفس مكانها دون أن تتحرك، ويمكن لهذه الـ Widget أن تكون للساعة أو Widget خاصة بأي تطبيق لديك، فكيف تفعّل هذه الميزة؟

  • قم بوضع الـWidget في كافة صفحات اللانشر.
  • قم بفتح إعدادات نوفا لانشر ومن ثم توجه إلى قائمة Desktop ومن خلالها توجه إلى Scroll Effect ومن هناك فعل الميزة Wipe.

Nova Launcher ميزة Smooth Scrolling

6- ميزة تقسيم التطبيقات Tabs

الـ App Drawer أو الصفحة التي تحتوي التطبيقات هي أهم محطة تسلكها يومياً أثناء استخدام هاتفك الأندرويد، ومن المعروف أنه وفي كافة الواجهات ومعظم اللانشرات تكون التطبيقات جميعاً في صفحة واحدة، إلا أن Nova Launcer يوفّر ميزة تعد واحدة من أهم مميزاته وهي تقسيم التطبيقات إلى Tabs حسب نوعها وهو ما يجعل البحث عنها وإيجادها شيء في منتهى السهولة فمثلاً يمكنك وضع كافة الألعاب في Tab واحد وكافة تطبيقات التواصل الاجتماعي في Tab واحد وهي بطبيعة الحال ميزة هامة جدًا، فكيف تنفذها إذن؟

  • توحه إلى الإعدادات الخاصة باللانشر Nova Settings ومن ثم توجه إلى قائمة App & Widget Drawer.
  • تأكد من تفعيل خيار Tab bar ومن ثم توجه إلى الخيار Drawer Groups.
  • من خلال الصفحة الخاصة بهذا الخيار يمكنك تعديل الـ Tabs كما تريد وإضافة Tabs جديدة أو مسح Tabs أخرى.

لا تنسى أنه وبمجرد ضبط الـ Tabs -أو النوافذ- الخاصة بك يمكنك أن تختار إما أن تجعل التطبيق يظهر فقط في النافذة الخاصة به أم في النافذة وكذلك رئيسية التطبيقات وهذا عن طريق الضغط على Edit Tab ومن ثم اختيار / إلغاء اختيار Keep apps in the main app tabK، كذلك يمكنك وأثناء تسمية الـ Tab الخاص بك أثناء تفعيله أن تقوم بوضع Emoji فقط بدلاً من وضع إسم له، فمثلًا يمكنك أن تضع الإيموجي الخاص بالموسيقى بدلاً من تسمية الـTab بإسم “موسيقى”.

إقرأ أيضاً: كيف تحمل وتنصيب لانشر Pixel Launcher الجديد

ميزة تقسيم التطبيقات Tabs

7- إظهار القائمة السرية في Nova Launcher

آخر ما سنتحدث عنه هو القائمة السرية Labs الموجودة نوفا لانشر، يمكنك الوصول إليها بسهولة عبر فتح الإعدادات الخاصة باللانشر ومن ثم الضغط مطولاً على زر خفض الصوت وهنا ستظهر لك القائمة والتي تحتوي على خيارات يمكنك التعديل عليها إذا كنت مطوراً محترفاً أو شخص يحب العبث في الأشياء، كذلك يمكنك إخفائها مرة أخرى عن طريق الضغط مطولاً على زر رفع الصوت، وتحتوي القائمة على مميزات لازالت في فترة الاختبار وكذلك خيارات الـ Debugging.

مصطفى عاشور

كاتب، مترجم وصانع محتوى متخصص في مجال التقنية والهواتف الذكية وخبير في تنقيات الأرشفة والتسويق الإلكتروني.

مقالات متعلقة بالموضوع