كيف تحتفظ بنسخة إحتياطية لتطبيقاتك وألعابك بإستخدام تطبيق Helium

أصبح إنتشار التطبيقات والألعاب الخاصة بالأجهزة الذكية كبير لدرجة لم يعد من الممكن إدارة هذه التطبيقات من دون الإحتفاظ بعدد كبير على شكل نسخ إحتياطية، لذلك كان لا بد من إيجاد أساليب جديدة لإدارة وحفظ هذه التطبيقات والداتا الخاصة بها كنسخ إحتياطية يمكن الرجوع إليها في أي وقت تشاء، وقد سبق أن قمنا بنشر موضوع كيف تأخذ نسخة إحتياطية كاملة لجهازك الأندرويد وهو شرح لطريقة أخذ النسخ الإحتياطية لكل الجهاز هذه الطريقة ليست عملية للتطبيقات فقط، لذلك سنقوم بشرح طريقة أخرى تمكنك من التحكم بأخذ نسخ إحتياطية لتطبيقاتك وألعابك فقط.

سنقوم بذلك عبر إستخدام تطبيق Helium وهو مخصص فقط لأخذ النسخ الإحتياطية للتطبيقات والألعاب ولذلك أفضله عن تطبيقات أخرى كونه بسيط جداً ولا يحتوي على أي تعقيدات ويقدم ميزات تستحق إستخدامه لهذه المهمة، تطبيق Helium يمكنك من أخذ نسخ إحتياطية لأي تطبيق تريد إلى ذاكرة الجهاز أو إلى خدمة تخزين سحابي خاصة بك بشكل فوري ولكن خدمة إستعادة النسخ الإحتياطية بشكل مباشر من التخزين السحابي تحتاج إلى النسخة المدفوعة من التطبيق، لذلك يمكنك أخذ نسخ إحتياطية إلى ذاكرة الجهاز أو استعادة النسخ الإحتياطية من التخزين السحابي بشكل يدوي.

بالإضافة إلى ذلك يمكنك التطبيق من أخذ نسخ إحتياطية من Data الخاصة بكل تطبيق أو لعبة بدل أخذ نسخة لكل شيء يتعلق بالتطبيق هذه الميزة تخفف من حجم النسخ الإحتياطية، حيث يسمح لك التطبيق عند استعادة Data أن تقوم بتنصيب البرنامج أو اللعبة من متجر جوجل قبل إستعادة Data الخاصة بالتطبيق، هذه الميزة مفيدة جداً فلماذا تقوم بنسخ لعبة بشكل إحتياطي إذا كنت تستطيع تحميلها من من متجر جوجل مباشرة، ويمكنك الإستفادة من هذه الميزة من أجل حفظ نسخ إحتياطية لملفات المراحلة التي قطعتها في لعبة ما (ملفات الحفظ) لكي لا تفقد المراحل التي قطعتها في حال أردت تبديل جهازك أو إعادة تهيئته مثلاً.

طريقة أخذ نسخة إحتياطية:

1. نقوم بتنصيب تطبيق Helium من متجر جوجل بلاي.
2. بعدها نقوم بتشغيل التطبيق ونوافق على إعطاء صلاحيات روت للتطبيق.

Helium 1

3. ثم نقوم بالسماح له أيضاً بالوصول إلى حساب جوجل الخاص بك من أجل أن يتمكن التطبيق من الوصول إلى خدمة التخزين السحابي Google Drive الخاصة بك من أجل حفظ النسخ الإحتياطية عليها وتستطيع ايضاً أن تقوم بتسجيل دخول لخدمات التخزين السحابية الأخرى إذا أردت إستخدامها أيضاً.

Helium 2

4. الآن إذهب إلى Backup تستطيع تحديد التطبيقات التي تريد أخذ نسخة إحتياطية لها وفي حال كنت تريد فقط أخذ نسخة من Data من دون التطبيق أو اللعبة نفسهم قم بتحديد الخيار App data only أما إن أردت أخذ نسخة إحتياطية لكل شيء أي التطبيق والداتا لا تحدد هذا الخيار، إضغط على Backup.

Helium 3

5. ستظهر لك رسالة تطلب منك تحديد مكان حفظ النسخة الإحتياطية ضمن ذاكرة الجهاز أو ضمن أي خدمة سحابية أخرى حدد ما تريد، في حال كنت تقوم بحفظ Data فقط ستظهر لك رسالة تنبيه إخرى تخبرك أنك في حال أردت إستعادة هذه النسخة فإنك تحتاج لتركيب التطبيق من متجر جوجل بلاي قبل إستعادة هذه النسخة وافق عليها.

Helium 4

إستعادة النسخة الإحتياطية:

1. طريقة إستعادة التطبيقات أو الألعاب بسيط جداً كل ما عليك أن تقوم به هو الذهاب إلى Restore and Sync وحدد المكان الذي تريد الإستعادة منه.

Helium 5

 

2. الآن حدد التطبيقات التي تريد إستعدتها ثم إضغط على Restore.

Helium 6

ملاحظة: في حال كانت النسخة الإحتياطية عبارة عن Data فقط وكنت قد حذفت التطبيق الخاص بها يجب عليك كي تتمكن من إستعادت Data أن تقوم بتنصيب التطبيق مرة أخرى قبل عملية الإستعادة.

أحمد سكماني

مدون ومؤسس موقع أندرويد تبس متخصص في مجال التقنيات الإلكترونية، أعمل بمجال الجرافيك والويب ديزاين، مهتم بشكل كبير بأنظمة التشغيل والتقنيات الحديثة بالإضافة إلى إهتمامي بإثراء المحتوى العربي التقني.

مقالات متعلقة بالموضوع