تطبيق Google Tasks لإنجاز وإدارة المهام اليومية على نظام أندرويد

حديثاً قدمت لنا جوجل تطبيق Google Tasks بإنجار وإدارة المهام ولكن منذ بدايات نظام أندرويد قدمت شركة جوجل مجموعة من التطبيقات بوظائف عديدة هذه التطبيقات التي تعددت ابتداءاً من متصفح كروم وصولاً إلى مدير ملفات والذي أطلق في أواخر سنة 2017.

ويتم استخدام خذه التطبيقات من طرف العديد من المستخدمين الذين وجدوا انها الافضل مقارنة بمنافسيها من مطورين آخرين خصوصا أن شركة جوجل تنتهج مبدأ بساطة التطبيق إضافة الى عمليته.

لهذا دائماً ما تحظى تطبيقات جوجل بإهتمام خاص كونها تتكامل مع نظام أندرويد بشكل كبير وسنقوم ضمن هذه التدوينة بشرح ميزات وكيفية استخدام تطبيق Google Tasks الجديد.

إقرأ أيضاً: كل ماتحتاج معرفته عن برنامج Android Enterprise Recommended

ماهو تطبيق Google Tasks ؟

تطبيق Google Tasks أو كما اطلقت عليه الشركة في متجر جوجل بلاي Google Tasks: Any Task, Any Goal. Get Things Done  هو تطبيق جديد يدخل تحت تصنيف تطبيقات زيادة الانتاجية والذي يهدف إلى تذكير وتتبع إنجاز وإدارة المهام والأعمال اليومية داخل تطبيق مستقل.

سابقاً كان المستخدمين يلجؤون إلى تطبيقات أخرى أو يقومون بتسجيل مهامهم على تطبيق Google keep المخصص للملاحظات لذا قامت جوجل بإطلاق تطبيق Google Tasks الذي سيمكنك من ادخال وترتيب وجدولة المهام وفي حالة نسيانك سيقوم التطبيق بتذكيرك من أجل تنفيذ وتنظيم مهامك لزيادة انتاجية.

ماهو تطبيق Google Tasks ؟

مميزات تطبيق Google Tasks 

تطبيق Google Tasks حديث مقارنة مع تطبيقات الرائدة في هذا المجال كتطبيق Wunderlist و To Do List لكن شركة جوجل لم تقصر من ناحية مميزات وأدوات التي يوفرها تطبيق:

  • تصميم أجمل مقارنة مع منافسين واجهة ذات لون أبيض.
  • سلاسة التطبيق وسهولة التعامل معه.
  • إنشاء , إدارة , إدخال, تتبع ,تنظيم  المهام بسرعة وكفاءة.
  • إنشاء  و تصنيف قوائم المهام مع إمكانية جعل المهام الخاصة أكثر أهمية (مواعييد الطبيب مثلاً).
  • عرض وتحرير وإدارة المهام مع مزامنة الكاملة عبر أجهزة و مختلف الانظمة ( يتوفر تطبيق Google Tasks لنظام ios).
  • استيراد المهام التي سبق انشاؤها من البريد الالكتروني Gmail أو تطبيق Google Calendar مع إمكانية التعديل عليها مباشرة من خلال تطبيق.
  • إشعارات والتذكيرات في حالة نسيان لإنجاز مهامك.
  • تنظيم المهام حسب تاريخ أو الاولوية عبر السحب والافلات.
  • دعم كامل لخدمات جوجل  Gmail ,Calendar, Google Search و حزمة G Suit.
  • مجاني وبدون إعلانات أهم ما يميز هذا التطبيق.
  • إمكانية إضافة المعلومات وتفاصيل للمهام التي تحتاج للتركيز عليها (هذه الميزة تفيد طلاب الجامعات عند كتابة أبحاث التخرج أو تقارير).

إقرأ أيضاً: جميع طرق تسجيل المكالمات على هواتف أندرويد

كيفية استخدام تطبيق Google Tasks ؟

بعد تحميل تطبيق Google Tasks من متجر جوجل بلاي وتثبيته قم بفتح تطبيق والنقر على زر إضافة مهمة جديدة موجود في أسفل بعدها سيتم فتح نافذة جديدة مع اظهار لوحة المفاتيح لكتابة المهمة التي تريد إضافتها بعدها إضغط على حفظ المهمة لإضافتها إلى قائمتك.

ويمكنك تتبع إنجاز و أيضا التعديل عليها من خلال إضافة المزيد من تفاصيل التوضيحية (مدة انجاز و أوقات الإنجاز و تذكيرات) عبر النقر على المهمة التي تريد تعديل عليها وستظهر قائمة تعرض خيارات لإضافتها.

تطبيق Google Tasks ما زال في مرحلة أولى (تم إطلاق التطبيق رسميا على متجر جوجل بلاي 25/04/2018) أي مازال حديث الولادة لذا تنقصه بعض المميزات مقارنة مع غيره من تطبيقات المنافسة.

بالنسبة لي كمستخدم أهم ميزة تنقص تطبيق Google Tasks هو عدم دعمه لمساعد جوجل الشخصي Google Assistant للاسف فتطبيق من شركة كبيرة كشركة جوجل التي تملك أفضل مساعد صوتي على جميع الانظمة كما لا يدعم تطبيق Google Tasks أيضا نظام wear OS  أو كما كان يسمى سابقا (Android Wear نسخة أندرويد المخصصة للساعات الذكية).

كما لا يوجد دعم للذكاء الصناعي داخل التطبيق من أجل إدارة المهام بشكل أكثر ذكاء و كفاءة، هذه العيوب سيتم اضافتها مستقبلا في تحديثات قادمة مما سيجعله تطبيق إدارة المهام الأكثر كفاءة.

مقالات متعلقة بالموضوع