تعرف على تطبيقات جوجل الرسمية لنظام Android Go Edition

بعد إعلانها عن نسخة من نظامها تحت اسم Android Go Edition الموجه بالخصوص إلى هواتف منخفضة التكلفة والمواصفات تعهدت شركة جوجل بإطلاق نسخ من تطبيقاتها الرئيسة على نظام أندرويد ( YouTube, Google Maps…) لتعمل بشكل متكامل مع نسخة Go Edition .

ومنذ ذلك الحين أطلقت الشركة عبر مراحل نسخ جديدة من تطبيقاتها توفر شرطين أساسيين للعمل مع Android Go وهما استهلاك أقل للذاكرة العشوائية (RAM) واستهلاك أقل للبيانات. هذه لائحة بتطبيقات التي أعلنت عنها جوجل لحد الساعة يمكنك تجربتها على هاتفك.

إقرأ أيضاً : ما هو أندرويد جو Android Go ؟

Datally

Datally

أحدث المنضمين لعائلة تطبيقات جوجل, التطبيق وكما يوحي اسمه فهو مصمم لإدارة استخدام بيانات الإنترنت عبر مميزة توفير البيانات التي تتيح للمستخدمين الحد الأدنى لاستهلاك البيانات من طرف تطبيقات, كما يتعقب التطبيق استخدام البيانات في وقت حقيقي لمعرفة أكثر التطبيقات استهلاكا للبيانات مع إمكانية إيقافها. تطبيق Datally لايقف عند إدارة بيانات فقط بل يوفر ميزة WiFi Finder لمساعدة المستخدمين للعثور على شبكات WiFi القريبة منهم مع إمكانية تقييم هذه شبكات بعد استخدامها. يتطلب التطبيق للعمل نظام أندرويد 5.0 فما فوق وهو مجاني بالكامل وبدون إعلانات.

تحميل تطبيق Datally

Files Go

Files Go

تطبيق لإدارة ملفات من جوجل والذي خرج مؤخرا من مرحلة التجريبية وقامت جوجل بإطلاقه رسميا لجميع مستخدمي أندرويد, التطبيق يعمل مع نسخة أندرويد لولي بوب (Lollipop 5.0) فما فوق. غرض من هذا التطبيق هو تمكين المستخدم من إدارة ملفاته ومساحة التخزينية موجودة على هاتفه بكفاءة عالية, وذلك عبر تبسيط واجهة تطبيق التي تقوم على عرض ملفات وتطبيقات مثبتة وإمكانية البحث عن الملفات موجودة على جهاز, كما يدعم تنظيف الجهاز من ملفات المتكررة و Cashe صادر عن تطبيقات. كما أضافت جوجل خدمة مشاركة الملفات لاسلكيا وبشكل امن مع هواتف أخرى.

تحميل تطبيق File Go

إقرأ أيضاً : تطبيق Files Go لإدارة ملفات والتحكم بها من جوجل.

YouTube Go

YouTube Go

بعد خروجه من مرحلة التجريبية التي انطلقت من الهند واستمرت لمدة طويلة هاهي شركة جوجل توفر تطبيقها جديد YouTube Go في 130 بلدا رسميا. تطبيق YouTube Go هو عبارة عن تطبيق يوتيوب معاد تصميمه بالكامل ليتماشى مع البيئة مخصصة له , حيث أن تطبيق موجه للعمل مع نظام أندرويد أوريو Go Edition. تم تصميم YouTube Go للعمل في أماكن ذات إتصال ضعيف وأسعار بيانات هاتف مرتفعة ( دول نامية), جاء تطبيق بعدة ميزات منها القدرة على تحميل فيديوهات بجودات مختلفة ومشاهدتها لاحقا مع إمكانية مشاركتها  كما يعمل التطبيق على إستهلاك أقل قدر ممكن من بيانات هاتف.

تحميل تطبيق YouTube GO

Google Assistant Go 

Google Assistant Go 

تطبيق Google Assistant Go عبارة عن نسخة مخففة من مساعد جوجل الذكي Google Assistant يشبهه إلى حد كبير فهو يقدم الوظائف الأساسية مثل إجراء المكالمات وارسال رسائل وتشغيل موسيقى ومعاينة أحداث وعرض معلومات الطقس. لكن يفتقر تطبيق Assistant Go إلى ميزات تتوفر افتراضيا على تطبيق أصلي فالتطبيق لا يستطيع حاليا قيام بإنشاء وتعيين التذكيرات كما لا يدعم ميزة التحكم في أجهزة المنزلية الذكية (حسب هذه النسخة التي تمت مراجعتها أثناء كتابة مقال لكن لمحت شركة جوجل أن بعض هذه مميزات قد تصل إلى تطبيق Google Assistant Go مستقبلا في تحديثات أخرى). تم تصميم هذا تطبيق ليستهلك أقل مقدار من مساحة التخزينية والذاكرة العشوائية ليتماشى مع هواتف عاملة بنسخة Android Go Edition والتي تتميز بانخفاض مواصفاتها. يتوفر حاليا التطبيق على متجر Google Play .

تحميل تطبيق Assistant Go

Google Go

Google Go

أطلقت شركة جوجل تطبيق Google Go ليحل محل تطبيق Google Search App على نسخة Go Edition من نظامها أندرويد, تطبيق Google Go يأتي بحجم 11MB مقارنة بتطبيق جوجل على نظام أندرويد والذي يأتي بحجم 135MB وبعض تحديثاته كانت بحجم 25MB. يأتي تطبيق Google Go بتصميم جديد ومبسط حيث تم تقسيم واجهة تطبيق إلى عدة أقسام لتسهيل عملية البحث, كما يمكنك إضافة تطبيقات المفضلة أو تلك التي يتم إستخدامها بشكل كبير عبر تخصيص قسم تطبيقات لكن مايميز تطبيق Google Go هو حجمه خفيف وقلة استهلاكه للبيانات حيث يستهلك 10 مرات أقل من تطبيق جوجل للبحث .

تحميل تطبيق Google Go

إقرأ أيضاً: كيفية تحديث خدمات Google Play Services ضمن أجهزة أندرويد

Google Maps Go

Google Maps Go

حاله كحال تطبيقات موجهة لنظام Android Go  يأتي تطبيق Maps GO للعمل على أجهزة ذات مواصفات منخفضة وعلى شبكات ضعيفة. تطبيق Maps Go تطبيق خرائط واتجاهات يوفر اتجاهات و تفاصيل الخريطة بنقرة واحدة كما يوفر معلومات عن حركة المرور في وقت حقيقي, كما يقوم التطبيق بعرض مطاعم ومحلات التجارية والمرفقات القريبة منك إضافة إلى عرض صور ومعلومات اتصال وعناوين وتعليقات مستخدمي وزوار مع تقييم محلات. للاسف تطبيق Maps Go لايدعم مشاركة المواقع في وقت الحقيقي ولا يدعم أيضا قياس مسافة بين أماكن متعددة أو إضافة تسمية خاصة لمناطق كما لايدعم الملاحة ب GPS عكس تطبيق Google Maps أصلي فهو يوفر كل هذه ميزات افتراضيا.

تحميل تطبيق Maps GO

Gmail Go

Gmail Go

تطبيق Gmail GO والذي تم إطلاقه قبل اسبوعين عبارة عن نسخة مصغرة و مخففة من تطبيق البريد الإلكتروني Gmail مخصص للعمل مع نظام أندرويد جو Go. يقوم تطبيق Gmail Go بمعظم الوظائف الاساسية كما يأتي بأغلب مميزات تطبيق Gmail أصلي مع حجم أخف واستهلاك الذاكرة العشوائية أقل مع إدارة استهلاك البيانات بشكل أفضل أثناء تصفح بريد الالكتروني.

تحميل تطبيق Gmail Go

مازالت شركة جوجل تعمل جاهدة على تطوير وتحديث هذه التطبيقات وإضافة أخرى كتطبيق Gboard Go والذي ما يزال في مرحلة التجريبية. وقد أعلنت شركة جوجل عن إطلاقها رسميا لنظام Android Oreo Go Edition للشركات مصنعة للهواتف .

وقد أعلنت عدة شركات عن هواتف عاملة بهذه النسخة في معرض MWC المقام حاليا ببرشلونة منها شركة Nokia التي أعلنت عن هاتف Nokia 1 شركة Alcatel التي أعلنت عن هاتف Alcatel 1X وشركة ZTE الصينية التي أعلنت عن هاتف ZTE Tempo Go . كل هذه الهواتف سيتم إطلاقها قريبا وستعمل بنظام أندرويد اوريو Go Edition.

 

مقالات متعلقة بالموضوع