إليك 5 تطبيقات يجب التخلص منها مباشرة

جميعنا يقوم بشراء أجهزة جديدة تكون عندها بسرعة ممتازة وأداء رائع ولكن بعد فترة بسيطة نجد أن أداء الجهاز تراجع بشكل كبير وأن البطارية بدأت تنفذ بسرعة، يعود السبب للتطبيقات التي أصبحت تستهلك الجهاز بشكل مبالغ فيه فهي تتضخم بطريقة غير معقولة وتقوم بإستهلاك كبير للموارد الجهاز.

وقد تكون هذه التطبيقات أحد التطبيقات الأساسية التي نستخدمها ضمن حياتنا اليومية ولكن هناك بدائل يجب الإعتماد عليها بالتأكيد، ولذلك سنذكر لك 5 تطبيقات يجب التخلص منها مباشرة ضمن جهازك حتى لو كانت من التطبيقات الأساسية التي تستخدمها.

1. Facebook

أعتقد أنه من أكثر التطبيقات التي سنتكلم عنها إنتشاراً فهو يسمح لك بالتواصل مع أصدقاءك وتصفح حسابك الخاص ضمن الشبكة الإجتماعية بالإضافة إلى توفير الإخطارات وبعض الميزات الأخرى، ولكن التطبيق أصبح في الفترة الأخيرة غير مقبول نهائياً بالنسبة لإستهلاك موارد الجهاز فهو يستخدم البطارية ومساحة التخزين بشكل كبير جداً غير ملائم مع الأجهزة المتوسطة.

لذلك يجب الإعتماد على بدائل للتطبيق مثل إستخدام النسخة مخففة منه التي توفرها الشركة أو وضع إختصار لحسابك ضمن الجهازك وإستخدام مستعرض الإنترنت ضمن الجهاز للوصول إلى حسابك بدل التطبيق لتوفير المساحة والبطارية التي يستخدمها، أو يمكن إستخدام بعض التطبيقات البديلة التي تسمح لك بالوصول إلى حسابك وقد طرحنا في موقعنا بعض من هذه التطبيقات سابقاً.

Facebook

2. Clean Master (أو أي برنامج لتنظيف الجهاز)

تطبيقات تنظيف الجهاز وتعزيز الأداء والتي توعدك أن يصبح جهازك بعد إستخدمها أفضل بكثير غالباً فهي لا تقدم سوى بعض الميزات البسيطة التي يمكن أن تقوم بها بنفسك مع واجهات رسومية ممتازة تقوم بإستهلاك كبير لمواد الجهاز وخصوصاً البطارية، فتصبح هذه التطبيقات عندها عبأ على الجهاز.

هذه التطبيقات تقوم غالباً بحذف الملفات المؤقتة الخاصة بالتطبيقات فقط (وليس كل التطبيقات أيضاً) من أجل تحرير المساحة التي تستهلكها ويمكنك أنت بكل بساطة الدخول إلى التطبيقات ضمن جهاز والقيام بعملية حذف الملفات المؤقتة لأي تطبيق تريد من دون إستخدام تطبيقات خارجية.

برأي الشخصي مثل هذه التطبيقات عبارة عن واجهات جميلة تقدم حسب تعبير المطورين الكثير من الميزات ضمن تطبيق واحد ولكن للأسف هذا الكلام غير دقيق فعلياً فهي تستهلك الكثير من مواد الجهاز مقابل شيء لا يستحق.

3. تطبيقات مكافحة الفيروسات

يعتبر التهديد الرئيسي الذي من الممكن أن تتلقاه هو من التطبيقات التي تقوم بتنصيبها على جهازك وفي حال كنت تقوم بتحميل التطبيقات بشكل دائم من متجر جوجل بلاي فأنت محمي بنسبة كبيرة من التطبيقات الخطيرة التي قد تحتوي على مخاطر أمنية، وتأكد إن كان متجر جوجل بلاي لم يتمكنك من كشف مشكلة أمنية في تطبيق ما فتطبيقات مكافحة الفيروسات لديك لن تكشفه أيضاً.

أما إن كنت تحمل التطبيقات الخاصة بك من مصادر خارجية فقد تحتاج مثل هذه التطبيقات نوعاً ما ضمن الجهاز ولكن نحن نوصي دائماً بالحصول على التطبيقات من متجر جوجل بلاي فقط كونه أكثر ثقة وأمان بالتأكيد.

antivirus apps

4. تطبيقات توفير البطارية

بشكل مشابه لتطبيقات تنظيف الجهاز يوجد الكثير من التطبيقات التي تدعي تقديم ميزات خرافية تسمح بإطالة عمر البطارية بشكل كبير وتحسين أداء الجهاز غالباً ما تكون هذه التطبيقات عبئ على الجهاز بدل أن تكون عون له، طبعا نحن لا نشمل جميع التطبيقات بالتأكيد فهناك بعض هذه التطبيقات التي تقدم ميزات حقيقية بالفعل.

ولكي تستطيع التميز بين التطبيقات التي تقدم الفائدة من التي لا تقدم أي شيء يجب أن تكون على علم بميزات النظام لدلك وهل يقدم هذا التطبيق ميزة جديدة لك، لذلك أنصحك بمتابعة موقعنا حيث أننا نقدم الكثير من التطبيقات الموثوقة ضمن هذا المجال مع شروحات كاملة عنها تعطيك فكرة كاملة عن عمل التطبيق الفعلي.

5. المتصفح الإفتراضي

يحتوي عدد كبير من الأجهزة التي تستخدم نظام أندرويد على متصفحات إفتراضية مختلفة عن كروم والتي تستهلك الكثير من موارد الجهاز بشكل عام مع تقديم ميزات بسيطة جداً كونها لم يتم تحسينها بشكل كافي مثل التطبيقات التي تقدمها شركات متخصصة في هذا المجال مثل متصفح كروم وأوبرا.

لذلك أنصحك بشدة الدخول إلى التطبيقات ضمن جهازك والقيام بتعطيل المتصفح الإفتراضي للجهاز والإعتماد كلياً على أحد المستعرضات التي تقدمها شركات متخصصة في هذا المجال والتي تقدم كبيرة كبيرة من الميزات بشكل دائم مع إستهلاك مدروس جداً لموارد الجهاز حيث يتم تحديث هذه التطبيقات بشكل دائم لتقدم ما هو أفضل.

default browser

تطبيقات يجب التخلص منها أيضاً؟

من المهم أيضاً أن تقوم بشكل دائم بحذف التطبيقات التي لا تستخدمها من الجهاز حيث أن معظم هذه التطبيقات تعمل في خلفية الجهاز وتستهلك الموارد مثل البطارية والمساحة والبيانات، وهذا يؤدي إلى بطئ ملحوظ في أداء الجهاز لذلك حاول دائم تجذب وجود تطبيقات لا تستخدمها.

هل هناك أي تطبيقات يجب التخلص منها أيضاً برأي؟ شاركنا تجربتك في التعليقات.

أحمد سكماني

مدون ومؤسس موقع أندرويد تبس متخصص في مجال التقنيات الإلكترونية، أعمل بمجال الجرافيك والويب ديزاين، مهتم بشكل كبير بأنظمة التشغيل والتقنيات الحديثة بالإضافة إلى إهتمامي بإثراء المحتوى العربي التقني.

مقالات متعلقة بالموضوع