ما هو الفرق بين روم الملف الواحد والروم الكاملة Repair Firmware في أجهزة سامسونج

من المتعارف عليه ضمن الرومات الرسمية المخصصة لأجهزة سامسونج هو أن ملف التحديث الذي يتم تحميله يحتوي على ملف واحد فقط يتم وضعه ضمن برنامج الأودين في خانة AP وهو عبارة عن ملف الروم الذي يتم تحديث النظام بإستخدامه، لكن ما لا يعرف الكثيرون هو وجود رومات أخرى أشمل وأكبر تحتوي على أربع ملفات وأحياناً خمسة ملفات تسمى الروم الكاملة أو روم المصنع أو رومات الصيانة Factory Roms أو Repair Firmware.

هذه الروم نادرة الوجود ضمن المواقع ولا يتم نشرها بشكل كبير رغم أنها روم كاملة ومن شركة سامسونج أيضاً لكن الشركة تقوم بنشرها على نطاق محدود كونها لا تستخدم من أجل تحديث النظام وإنما تستخدم من أجل إصلاح المشاكل فقط ففي بعض الأحيان يحدث مشاكل بملفات النظام داخل الجهاز لا يمكن إصلاحها بإستخدام الروم العادية كونها لا تحتوي على جميع الملفات الخاصة بالجهاز لذلك تستخدم الروم الكاملة من أجل مسح جميع محتويات الجهاز بشكل كامل وإعادة وضع ملفات النظام وتعاريف الجهاز والبوتلودر داخله ولهذا لا ينصح بإستخدامها إلا من أجل حل المشاكل المتقدمة وليس من أجل عملية التحديث فقط.

وتتكون هذه الرومات Repair Firmware من الملفات التالية:

  • ملف PIT هذا الملف قد لا يأتي مع كل الرومات وهو مسؤول عن تقسيم الجهاز ولا يتم إستخدامه إلى مع الأجهزة المناسبة بالحجم له أي إن كان هذا الملف مخصص للنسخ ذات الحجم 8 جيجا مثلا فلا يمكن إستخدامه مع جهاز مساحة 16 جيجا حيث أن لهذا الجهاز ملف مختلف له.
  • ملف BL أي Bootloader وهو الملف المسؤول عن ملفات البوتلودر.
  • ملف AP أو PDA أو CODE بحسب إصدار الروم وهو الملف الأساسي وذو حجم كبير وهو ما يكافئ الروم ذات الملف الواحد فهو يحتوي على ملفات النظام.
  • ملف CP أو PHONE أو MODEM بحسب إصدار الروم وهو الملف المسؤول عن تعريف الموديم الخاص بالجهاز.
  • ملف CSC هو الملف المسؤول عن ملفات البلد الموجه إليه الروم.

وسنقوم إن شاء الله بإضافة مجموعة كبيرة من هذه الرومات ضمن موقعنا في الفترة القادمة لنغطي فيها عدد كبير من أجهزة سامسونج وبروابط خاصة بسيرفر الموقع من أجل أن تكون مكتبة تساعد الجميع بحل مشاكل أجهزتهم بكل سهولة.

أحمد سكماني

مدون ومؤسس موقع أندرويد تبس متخصص في مجال التقنيات الإلكترونية، أعمل بمجال الجرافيك والويب ديزاين، مهتم بشكل كبير بأنظمة التشغيل والتقنيات الحديثة بالإضافة إلى إهتمامي بإثراء المحتوى العربي التقني.

مقالات متعلقة بالموضوع